الانتقال إلى المحتوى الرئيسي

محاور التعلم والاكتشاف لبرنامج عمل الاشخاص ذوي الإعاقة – توافق

مرحبا بك

وتهانينا على اتخاذك هذه الخطوة التي ستكسبك المزيد من الوعي و المعرفة في محاور التعلم والاكتشاف لشمل الاشخاص ذوي الإعاقة في ميادين العمل والحياة تتوفر مجموعة متنوعة من مقاطع الفيديو واختبارات قصيرة. والتي لا ستستغرق لإتمامها مدة طويلة حيث أنها دورات تعلّم ذاتي, سيكون لك مُطلق الحرية في المضي قدما بالطريقة التي تناسبك. علماً بأنك قادر على تتبع التقدم الذي تحرزه من خلال الخيار المتوفر ( تحقق من معلوماتك) سوف تجد أدناه مبادئ برنامج عمل الاشخاص ذوي الإعاقة توافق


الحقوق

يقتضي هذا المبدء على تشجيع تكافؤ الفرص و المساواة في المعاملة بإتباع نهج يقضي على التمييز ، التفضيل أو الإقصاء. و يلتزم هذا النهج بتطبيق القوانين و التشريعات التي تحفظ حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة و ذلك بتوفير بيئة عمل لائقة و مناسبة وفرض معايير الصحة والسلامة المهنية و ضمان وجود سهولة الوصول.

الشمل

هو الشعور بالانتماء و الاحتواء من خلال احترام الفرد و التعامل معه على أنه ذو قيمة مهما كان و إعطاءه الدعم اللازم الذي يحفزه لتقديم أفضل ما لديه. هو قيمة الأفراد في المجتمع تشعرهم بأنهم جزء لا يتجزء منه يتمتعون بنفس الفرص دون أدنى تمييز و تزال عنهم جميع العوائق التي تحول دون وجودهم أو مشاركتهم. و هو معتقد مفاده أن الجميع موجود و لهم دور عليهم القيام به ، و من خلال هذا المعتقد ينشأ السلوك الذي يحفظ قيمة الآخرين و يجعلهم مسؤولين عن قرارتهم الشخصية و تواجدهم المجتمعي.

المهارات

هو مبدء يدعو إلى التركيز لتحديد و معرفة قدرات الأشخاص ذوي الإعاقة و تنمية مهاراتهم لتمكينهم من العمل بما يتناسب مع هذه القدرات و المهارات التي تدعم بناء شخصية مهنية مستقرة و مستدامة.

البيئة الموائمة

هو مبدء يضمن توفير الخدمات المساندة والترتيبات التيسيرية لتحقيق سهولة الوصول التي يحتاجها الأشخاص ذوي الإعاقة في بيئات عملهم لتحقيق الاستقلالية والتكيف التام لأداء المهام الموكلة إليهم و بذلك يحصل الجميع على فرص متكافئة.

الخدمات

يقتضي هذا المبدء في «هدف» دعم توفير فرص عمل لتوائم طموح و رغبات طالبي العمل ذوي الإعاقة عن طريق استخدام جميع قنوات التوظيف المتاحة مثل العمل عن بعد، العمل المرن و التوظيف الجزئي. و كذلك تزويد الأشخاص ذوي الإعاقة بالخبرات العملية والمهارات اللازمة عن طريق استخدام البرامج التدريبية مثل التدريب على رأس العمل ، التهيئة لسوق العمل و تشجيع التعلم المستمر . و تعتبر المبادئ السابقة ركائز أساسية و راسخة تجعل من جميع الخدمات المقدمة مفيدة و ذات جودة عالية للجميع.

تسجيل