الانتقال إلى المحتوى الرئيسي

مقرر توعوي للتعريف بالسلوكيات و الإحتياطات المقترح اتباعها في بيئة العمل المشتركة و التي من شأنها أن توفر بيئة عمل صحية و أكثر انتاجية.

مقدمة المادة التعليمية:

هذه المادة التعليمية مستمدة من كتاب أخلاقيات العمل في البيئة المشتركة الذي تم اصداره من مركز السيدة خديجة بنت خويلد، الذي تترأس مجلس إدارته صاحبة السمو الملكي الأميرة عادلة بنت عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود. حيث كانت مبادرة المركز بوضع لائحة مقترحة لنظام يساعد المنشآت على تفادي التصرفات التي من شأنها التأثير سلباًَ على سير العمل وسن القوانين التي تساعد على تنمية التعامل الايجابي في بيئة العمل المشتركة و تقليص المشاكل وتداعياتها. وعلى هذا، تسعى هذة المادة التعليمية لرفع مستوى الوعي في المجتمع بهذه اللائحة و دعم الموظفين و اصحاب المؤسسات لخلق بيئة عمل ايجابية وفعالة.

و تمثل الأخلاق ركنا أساسيا باعتبارها ضرورة إنسانية لازمة لحياة المجتمعات بشكل سليم. وبفضل من الله، يدعم التعليم في المملكة العربية السعودية ترسيخ الأخلاق الفاضلة من خلال تدريس المناهج الدينية، ابتداء من المرحلة الإبتدائية وحتى نهاية المرحلة الجامعية، وهو الأمر الذي يجعلنا نحسن الظن في تحلي أفراد المجتمع بأخلاقيات التعامل رفيعة المستوى. ولأن التعامل الأخلاقي بين بعضنا البعض في البيئة العملية جزء لا يتجزأ من مقومات التنمية والسلاسة في هذه البيئة، بما ينعكس على الواقع العملي في وطننا العزيز، لذا فإن وضع القوانين التي تعزز من التعاملات الأخلاقية في بيئات العمل المختلفة، ستساهم - بإذن الله - في الحفاظ على سلامة البيئات العملية بما يصون حقوق أفراد المجتمع.

أهداف المقرر التعليمي:

تهدف هذه المادة إلى التعريف بالسلوكيات السليمة في بيئة العمل المشتركة، وتفعيل الممارسات الصحية لتجنب الأخطاء التي قد تحصل و ذلك من خلال :

  • التعريف بأدوار ومسؤوليات كل من تربطه علاقة بالمنشأة.
  • التعريف بالممارسات الخاطئة في بيئة العمل، وطرق علاجها و التعامل معها.
  • معرفة آلية رفع الشكاوى في منشأة العمل والجهات المختصة بها.
  1. رقم المساق

    EL-W03-027-MW01-01-AR-01-2nd
  2. انتهاء الدورة

    مستمرة
  3. الجهد المقدَّر

    1
سجل الان